http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

إرسال موضوع جديد
 اعلان & مثبت  عدد المساهمات  كاتب الموضوع  عدد المشاهدات  آخر مساهمة 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
هذا الموضوع مغلق. لا تستطيع الرد أو تعديل الموضوع!
ابقينا موضوعك لطلبك
 
10منصور591
في 29/8/2016, 6:01 pm
قلب نابض اطلع على آخر مُساهمة
 المواضيع  عدد المساهمات  كاتب الموضوع  عدد المشاهدات  آخر مساهمة 
لا مساهمات جديدة
البشرى ستأتي تترا
 
0لقمان19927
أمس في 9:51 pm
لقمان199 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة 9لقمان199104
أمس في 4:53 pm
أمازيغية المغرب اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة 2لقمان19956
في 14/1/2017, 9:36 am
لقمان199 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة
من حسن استماعه حسن كلامه
 
3لقمان19967
في 10/1/2017, 9:41 pm
لقمان199 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة 13لقمان199199
في 10/1/2017, 8:44 pm
لقمان199 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة 24لقمان199598
في 8/1/2017, 10:33 pm
محمد الحسني اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة
ذكرته سابقآ هنا
 
0أحمد سوريا الجريحة25
في 8/1/2017, 3:07 pm
أحمد سوريا الجريحة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة
ذكرته سابقآ هنا
 
0أحمد سوريا الجريحة24
في 8/1/2017, 3:00 pm
أحمد سوريا الجريحة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة
لأولي الألباب
 
0أحمد سوريا الجريحة34
في 8/1/2017, 11:26 am
أحمد سوريا الجريحة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة
مدخل الشيطان الى قلب الغفلان
 
0لقمان19936
في 6/1/2017, 1:23 pm
لقمان199 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة
أ فلا تعقلون
 
10لقمان199159
في 4/1/2017, 1:29 am
لقمان199 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة 3لقمان199134
في 1/1/2017, 7:13 pm
aka1985 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة 3لقمان19977
في 31/12/2016, 11:03 pm
لقمان199 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة 1لقمان19980
في 31/12/2016, 6:47 pm
لقمان199 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة
القراءة بتمعن وصبر وحكمة
 
2أحمد سوريا الجريحة60
في 29/12/2016, 11:27 am
أحمد سوريا الجريحة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة
الصبر و الحكمة
 
0أحمد سوريا الجريحة39
في 28/12/2016, 11:27 am
أحمد سوريا الجريحة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة 0لقمان19962
في 28/12/2016, 12:13 am
لقمان199 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة 0لقمان19970
في 27/12/2016, 8:13 pm
لقمان199 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة 0لقمان19958
في 27/12/2016, 10:13 am
لقمان199 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة 0korossama10030
في 25/12/2016, 6:25 pm
korossama100 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة 13لقمان199312
في 24/12/2016, 3:37 pm
لقمان199 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة 10لقمان199207
في 23/12/2016, 7:20 pm
لقمان199 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة 
[ انتقل الى الصفحةانتقل الى الصفحة: 1, 2, 3]
64عبد الله أبو بكر1507
في 22/12/2016, 11:30 pm
المتوكل على الله اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة 0لقمان19968
في 7/12/2016, 6:34 am
لقمان199 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة 2لقمان199187
في 7/12/2016, 6:28 am
لقمان199 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة 4لقمان199224
في 5/12/2016, 6:46 am
لقمان199 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة 8لقمان199185
في 30/11/2016, 8:33 am
لقمان199 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة 1abdewahed90
في 29/11/2016, 8:17 am
ابو يحي اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة 4أسد الدين شيركوه138
في 26/11/2016, 6:24 am
7N2Y9 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة 12AHMAD.ALDOSSRI459
في 25/11/2016, 12:23 am
أسد الدين شيركوه اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة 0أسد الدين شيركوه88
في 24/11/2016, 11:47 pm
أسد الدين شيركوه اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة 1علي ناصر237
في 23/11/2016, 12:40 pm
7N2Y9 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة
لا رياء فيها و لا سمعة
 
2محمد الحسني137
في 22/11/2016, 12:12 pm
محمد الحسني اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة 20المُجيش809
في 20/11/2016, 8:08 pm
لقمان199 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة
بعيدا عن النفاق الاجتماعي والنفاق السياسي. ما سبب غزوة بني قينقاع؟
 
4الكاتبة الاردنية إحسان276
في 29/9/2016, 3:33 pm
عبد الله عبد الرحمن اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة
طلب تعبير رؤيا
 
1عبدالله ابومحمد361
في 4/9/2016, 1:44 am
محمد الحسني اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة 11اسامة سمسوم326
في 22/8/2016, 5:56 pm
اسامة سمسوم اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة 5رُقيَّة308
في 15/8/2016, 3:27 pm
رُقيَّة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة 9رُقيَّة351
في 12/8/2016, 9:00 am
ضياء-2 اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة
لا تفريق في الدين
 
1فضلي245
في 1/8/2016, 7:33 pm
فضلي اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة 7الثائر الحق569
في 21/6/2016, 5:28 am
راجية الشهادة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة 10أمازيغية المغرب386
في 28/5/2016, 11:00 pm
أمازيغية المغرب اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة 1الرميساء301
في 24/5/2016, 4:43 pm
ابو يحي اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة
الأعور الدجال
 
10سوريا الجريحة392
في 21/5/2016, 11:56 pm
سوريا الجريحة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة 3AHMAD.ALDOSSRI383
في 21/5/2016, 12:59 am
دعاء اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة
المعصوم والمذنوب
 
0سوريا الجريحة263
في 21/5/2016, 12:35 am
سوريا الجريحة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة
آخر موضوع لي
 
2سوريا الجريحة293
في 21/5/2016, 12:30 am
سوريا الجريحة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة
أستغفر الله العظيم
 
0سوريا الجريحة267
في 20/5/2016, 1:56 am
سوريا الجريحة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة
تعبير وتفسير أحلام
 
[ انتقل الى الصفحةانتقل الى الصفحة: 1, 2]
28هسوريا الجريحة772
في 20/5/2016, 1:53 am
سوريا الجريحة اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة
لمجموعة المنتدى
 
0سوريا الجريحة281
في 19/5/2016, 4:23 pm
سوريا الجريحة اطلع على آخر مُساهمة
 انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التاليةالرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرفون:المشتاقة لربها, ابو يحي, راجية الشهادة, الاداره 1
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
اعلان اعلان
اعلان هام اعلان هام
مثبت مثبت